تعرف على الخطوات الدستورية بعد استقالة وزراء “حزب القوات” فى لبنان

عربى ودولى
20 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
تعرف على الخطوات الدستورية بعد استقالة وزراء “حزب القوات” فى لبنان
قال مدير مركز جوستيسيا اللبنانى، الدكتور بول مرقص، أن الحكومة لا تسقط إلا باستقالة عدد وزراء أكثر من الثلث من عدد وزرائها المحدد فى مرسوم تشكيلها، أو مع استقالة رئيسها، وفق المادة 69 الفقرة واحد من الدستور اللبنانى.

 وبحسب صحيفة النهار اللبنانية، فإنه فى حالة استقالة 4 وزراء، ففى إمكان رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية الاجتماع وتعيين بدلاء مكانهم، مع الحفاظ على التوزيع الطائفي للحقائب، رغم أن ذلك يبدو متعذراً، ولا يعود إلى رئيس الحكومة رفض قبول الاستقالة حينما تودع أصولاً، رغم أن الفقرة أربعة من المادة 53 من الدستور تنص على أنه يعود لرئيس الجمهورية، أن يصدر بالاتفاق مع رئيس الوزراء مرسوم قبول استقالة الوزراء الأربعة.

وكان رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع طلب الى وزرائه التقدم باستقالتهم من الحكومة. والوزراء هم: نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني، وزير العمل كميل ابو سليمان، وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان، ووزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية مي شدياق.

وتشهد العاصمة بيروت ومناطق عدة منذ الخميس الماضي حراكا شعبيا، في شكل تظاهرات غير مسبوقة منذ سنوات، رفضا لتوجه الحكومة إلى إقرار ضرائب جديدة على المواطنين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.