وزير الخارجية: تعثر مفاوضات سد النهضة يؤثر على استقرار المنطقة

2019-10-09T14:37:35+02:00
2019-10-09T14:38:30+02:00
تحت القبة
9 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 5 أيام
وزير الخارجية: تعثر مفاوضات سد النهضة يؤثر على استقرار المنطقة

قال وزير الخارجية سامح شكرى ، إن مضى اثوبيا فى تشغيل وملء سد النهضة أمر مرفوض وانتهاك صريح لاتفاق اعلان المبادئ وسيؤدى الى عواقب سلبية على الأستقرار فى المنطقة :ندعو المجتمع الدولى لتحمل مسئوليتة فى وجود حل يرضى جميع الاطراف .

وطالب وزير الخارجية ، بتفعيل المادة العاشرة لاتفاقية إعلان المبادء الموقعة بين مصر والسودان وأثيوبيا ، والتى تسمح بوجود وسيط فى حال اعتراض أحد الأطراف على مل ء السد قائلا :” ندعو لتفعيل المادة العاشرة بدخول طرف رابع فى المفاوضات ”

واشير الى ان مصر، سبق وطلبت من قبل وساطة البنك الدولى واكدت اننا نسعى لاتفاق عادل متوزان ويحقق التنمية لأثوبيا مؤكدا حرص مصر التام لاقامة علاقات تعاون مع الأشقاء فى اثيوبيا قائمة على الاحترم المبتادل لشعوب الدول الثلاثىة .

واكد شكرى ، ان سد النهضة مسألة حياة للمواطنين وهذا ما اكد عليه الرئيس عبدالفتاح السيسى ، بتوضيحه فى كلمته امام الهيئة العام للأمم المتحدة ووتوجيه الحكومة بإتخاذ مايلزم من تدابير على الصعيد السياسى مؤكدا أن الدولة المصرية تكثف التواصل مع الشركاء الاثوبين لتجاوز الوضع القائم واستكمال العملية التفاوضية بشكل عادل يحقق توليد الكهرباء لاثيوبيا ويحافظ على حصتنا التاريخية من مياة النيل : تعثر المفاوضات يؤثر على استقرار المنطقة .

واشار إلى أن خر جلسة مفاوضات فى الخرطوم لم تسفر هذة الاجتماعات لم نصل لاتفاق ولكن كان هناك موقف أكثر تشددا من اثيوبيا رغم حرص مصر على توليد الكهربا للشعب الاثيوبى اولحفاظ على حق 105 مليون مصرى فى المياة .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.