بعد عرضه على شاشات التلفزيون.. كيف تحدثت الصحف الإسرائيلية عن فيلم “الممر”؟

2019-10-07T12:12:00+02:00
2019-10-07T12:12:45+02:00
عربى ودولى
7 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
بعد عرضه على شاشات التلفزيون.. كيف تحدثت الصحف الإسرائيلية عن فيلم “الممر”؟

تقول صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية عن فيلم “الممر”: في واحدة من المشاهد الأكثر تحدثًا وإثارة في الفيلم في العالم العربي، الزوجة التي تحب زوجها، ضابط الجيش المصري بعد نكسة 1967، حيث تقول له، ستستعيد احترامك وتهزم العدو الإسرائيلي”.

7201915124858125 - نواب الشعبوتتابع، “قبل الفيلم، تجمع فريق الإنتاج في قاعدة الكوماندوز المصري لمعرفة كيفية شن الحرب.  ورافقت وحدة الشؤن المعنوية في الجيش المصري طاقم الفيلم منذ خطواته الأولى، وفتحت ملفات الاستخبارات لكاتب السيناريو. الممر هو الفيلم الذي تكلف أكبر ميزانية في تاريخ السينما المصرية، أكثر من ستة مليون دولار، عادت معظمها بالفعل بعد أقل أسبوعين من عرض الفيلم، وما زال الجمهور ينهال عليه لمشاهدته، لقد بدأ بسلسلة من العروض في القاهرة لمئات الشخصيات البارزة، وانتقل للعرض في الأردن ولبنان والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، والآن يتم التخطيط لعرض الفيلم في أوروبا والولايات المتحدة وكندا”.

وتتسأل الصحيفة قائلة، “من غير الواضح لدينا، ما الذي دفع المخرج وكاتب السيناريو شريف عرفة إلى العودة لأكثر من 50 عامًا لاستعادة الأجواء الغامضة بين مصر وإسرائيل”.

وتحت عنوان “حرب الاستنزاف في السينما المصرية”، يناقش منتدى التفكير الإقليمي في إسرائيل قصة الفيلم، ويقول، “الممر هو الفيلم المصري الأكثر شهرة في 2019 والأغلى في تاريخ السينما المصرية، ويهدف إلى إثارة الوطنية لدي كافة طوائف الشعب المصري. وهو أول فيلم حربي يُصنع في مصر منذ عقود. وهو يرتكز على بطولات “الوحدة 39″، وهي وحدة خاصة من الكوماندوز المصري بقيادة الجنرال الأسطوري إبراهيم الرفاعي، الذي قام بمهام انتحارية ضد التواجد  الإسرائيلي في سيناء”.

ويتابع المنتدى في حديثه عن الفيلم، “هذا الفيلم المشبع بروح الوطنية المصرية، يصور نكسة عام 1967 على أنها مجرد كبوة وسيعود المصريين للرد عليها. وهو يوضح مدى الثقة بالنفس والتصميم على تحقيق الأهداف عند المصريين”.

وتقول كبرى الصحف الإسرائيلية، صحيفة هآرتس عن فيلم الممر قائلة، “مائة مليون جنيه مصري كلفه إنتاج الفيلم الجديد، إنه أغلى إنتاج عرفته السينما المصرية”.

وتقول الصحيفة، “إن الممر ليس مجرد لوحة تصور الجنود المصريين مرة أخرى على أنهم شبان صادقون وعشاقون للوطن، وأنهم على استعداد للتضحية بحياتهم من أجل ذلك، بل يذكر الفيلم مواطني مصر من هو العدو الحقيقي لهم”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.